Sunday, August 24, 2014

La Liga's New Signings


Ten new signings to watch in La Liga this season.

Published in Arabic at beIN SPORTS website on August 23rd 2015.

أسماء عديدة انضمت لأندية الليغا على مدار الأسابيع القليلة الماضية عبر نافذة الانتقالات الصيفية التي تغلق رسمياً في نهاية شهر آب/أغسطس الجاري. 
الأضواء سلطت بطبيعة الحال على اللاعبين الذين انضموا لثلاثي القمة أتليتيكو مدريد حامل اللقب وبرشلونة وريال مدريد، بالرغم من أن العديد من الأندية الأخرى كانت أيضاً ناشطة بشكل كبير في سوق الانتقالات.
قبل ساعات من انطلاق الموسم الجديد نستعرض معكم خلال السطور التالية عشرة من أبرز تلك الصفقات.
تيراسيل دانغدا (تايلاند) – آلميريا
بعد أعوام من التألق مع منتخب بلاده ونادي موانغثونغ يونايتد في البطولات المحلية، سيدخل تيراسيل دانغدا التاريخ كأول لاعب تايلاندي يشارك في البريميرا ليغا الإسبانية. 
المهاجم البالغ من العمر 26 عاماً انضم للنادي الأندلسي لمدة موسم واحد على سبيل الإعارة، ويبدو من خلال المستويات التي قدمها مع الفريق – الذي نجا بصعوبة شديدة من الهبوط في الموسم الماضي – خلال الفترة التحضيرية أنه قادر على فرض نفسه كأساسي وإزعاج دفاعات الخصوم في الليغا من خلال سرعته ومهاراته الفردية بالإضافة إلى امكانياته الكبيرة في صناعة اللعب. 
وسجل دانغدا 29 هدفاً في 60 مباراة دولية مع منتخب بلاده، كما كان دوماً من ضمن أبرز الهدافين في الدوري المحلي خلال المواسم الأخيرة. 
بابلو هرنانديز (تشيلي) – سيلتا فيغو
مع عودة البرازيلي المتألق رافينيا إلى ناديه الأصلي برشلونة رفقة المدرب لويس إنريكي، كان لا بد لسيلتا فيغو من تدعيم خط وسطه خلال هذا الصيف في حالة رغبته في المنافسة على البقاء في الليغا على أقل تقدير. ووقع اختيار المدرب الأرجنتيني الجديد ولاعب سيلتا فيغو السابق إدواردو بيريتزو على بابلو هرنانديز لتعويض رحيل النجم البرازيلي، لكونه يعرف جيداً إمكانيات هذا اللاعب.
فاللاعب صاحب القدم اليسرى المميزة، والمولود في الارجنتين، كان عضواً في فريق أوهيغينز التشيلي عندما قاده بيريتزو للقب الآبيرتورا العام الماضي، أول لقب في تاريخ النادي منذ 58 عاماً. 
ويمتلك اللاعب – الذي مثل منتخب تشيلي في مباراة دولية واحدة سجل خلالها هدفين – مهارات فردية ممتازة بالإضافة إلى تمريرات دقيقة تعرف طريقها إلى زملائه دائماً، كما أن خبرته تشمل تمثيل أندية في الأرجنتين والأوروغواي والولايات المتحدة.
روبرتو روزاليس (فنزويلا) – ملقا 
لا شك أن انتقال ابن النادي خيسوس غاميز إلى أتليتيكو مدريد بعد أكثر من عشرة أعوام مع الفريق سيخلق بعض المشاكل لمدرب ملقا الجديد خافي غارسيا في الجهة اليمنى من الدفاع، ولذلك كان لا بد من التعاقد مع لاعب يملك الخبرة الكافية للمشاركة في الليغا. 
الجناح الأيمن لمنتخب فنزويلا روبرتو روزاليس سيتولى تلك المهمة، مع انضمامه للنادي الأندلسي بعد أربعة مواسم ناجحة في الكرة الهولندية مع تفينتي.
وسبق أيضاً للاعب الذي يمتاز بدقة تمريراته الطويلة وكراته العرضية، خوض ثلاثة مواسم في بلجيكا مع نادي غينت حقق خلالها لقب الكأس في موسم 2009/2010.
يذكر أن روزاليس كان عضواً في منتخب بلاده الذي حل رابعاً في بطولة كوبا أميركا عام 2011، مسجلاً أفضل انجاز في تاريخ كرة القدم الفنزويلية. 
غايل كاكوتا (فرنسا) – رايو فاييكانو
سيأمل مشجعو رايو فاييكانو في أن ينجح الفرنسي غايل كاكوتا – الوافد الجديد من تشيلسي على سبيل الإعارة – في أن يستعيد ولو بعض من المستوى الذي قدمه خلال أعوامه الاحترافية الأولى والتي دفعت الكثيرون لاطلاق لقب "زيدان الأسمر" عليه نظراً لقدراته المميزة كلاعب وسط متكامل وأدائه المشابه لأداء الأسطورة زين الدين زيدان.
وبدأت شهرة كاكوتا في عام 2009 عندما تسبب انتقاله إلى تشلسي في فرض عقوبة على النادي الإنكليزي بسبب مخالفته لقوانين الفيفا في التعاقد مع اللاعبين الناشئين، وبعدها بعام واحد كانت الانجاز الأكبر للنجم الصغير عندما حقق لقب بطولة أوروبا للشباب مع منتخب بلاده وتم اختياره كأفضل لاعب، كما سجل عدداً من المشاركات في البريميير ليغ ليتوج مع البلوز بالللقب.
وخلال الأعوام الأربعة التالية انطفأ نجم اللاعب البالغ من العمر 23 عاماً فقط، فأعاره تشيلسي لخمسة أندية هي فولهام وبولتون وديجون وفيتيس ولاتسيو، قبل أن يقع الاختيار هذا العام على رايو فاييكانو. ولكن رغم كل ذلك ما زال الكثيرون يأملون في قدرته على التألق مجدداً. 
جيورنيمو رويي (الأرجنتين) – ريال سوسيداد 
حارس أرجنتيني شاب يتوقع له الكثيرون أن يكون الحارس الأساسي لمنتخب التانغو في المستقبل القريب مع الأداء الكبير الذي قدمه في الدوري الأرجنتيني خلال الموسمين الماضيين.
فبعد أن حصل على فرصة للمشاركة كأساسي مع إستوديانتيس دي لا بلاتا في عام 2013 بسبب إصابة الحارس الأساسي للفريق أغوستين سيلفا، لم يغب رويي أبداً عن عرين فريقه، بل سجل في ما تبقى من موسمه الأول رقماً قياسياً جديداً للفريق بحفاظه على شباكه نظيفة لـ 588 دقيقة متتالية.
وانتقل الحارس صاحب التصديات المذهلة إلى نادي ديبورتيفو مالدونادو الأوروغواياني في نهاية موسم 2013/2014، قبل أن يعيره الأخير بدوره إلى ريال سوسيداد لمدة عام.
ولن تكون مهمة رويي البالغ من العمر 22 عاماً، سهلة مع فريقه الجديد، فالحارس الأساسي حالياً هو المخضرم إنياوت زوبيكاراي الذي انتظر هذه الفرصة على دكة البدلاء خلال المواسم الستة الأخيرة كاحتياطي للتشيلي كلاوديو برافو المنتقل لبرشلونة.
آلفريد فينبوغاسون (أيسلندا) – ريال سوسيداد
لا شك أن ماكينة الأهداف الأيسلندية ألفريد فينبوغاسون هو أحد أبرز الصفقات هذا الموسم في الكرة الإسبانية، فهداف الدوري الهولندي الموسم الماضي برصيد 29 هدفاً في 31 مباراة قدم مستويات رائعة خلال العامين الأخيرين، وكان هدفاً للعديد من الأندية الأوروبية الكبرى خلال فترة الانتقالات الصيفية قبل أن يفضل الانتقال إلى النادي الباسكي مقابل ما يقارب 8 ملايين يورو فقط.
وسيأمل فينبوغاسون البالغ من العمر 25 عاماً، في السير على خطى عدد من هدافي الدوري الهولندي الذي تألقوا في الليغا على مدار العقدين الماضيين مثل الهولندي رود فان نيسترلوي والبرازيلي رونالدو، ومن قبلهما مواطن الأخير روماريو.
ومع انتقال الفرنسي أنطوان غرايزمان إلى أتليتيكو مدريد، سيعزز الدولي الأيسلندي هجوم النادي الباسكي إلى جوار إيمانول آغريتشي والمكسيكي كارلوس فيلا، خاصة مع مشاركة الفريق هذا الموسم بالدوري الأوروبي.
غريغور كريتشوفياك (بولندا) – إشبيلية 
لاعب الارتكاز الدولي البولندي غريغور كريتشوفياك برز بقوة خلال الموسمين الماضيين مع رانس الفرنسي في الليغ 1 بأدائه المميز في خط الوسط وتسديداته وتمريراته المتقنة بالقدم اليمنى، قبل أن يقرر هذا الصيف الانضمام للنادي الأندلسي.
وشارك كريتشوفياك كأساسي في مواجهة فريقه التي خسرها صفر-2 أمام ريال مدريد بكأس السوبر الأوروبية قبل أسابيع قليلة.
موهبة اللاعب البالغ من العمر 24 عاماً فقط، ظهرت في سن صغيرة حيث ضمه نادي بوردو الفرنسي لفريق الشباب وهو في السادسة عشر من عمره، وبعدها بعام واحد تألق مع منتخب بلاده تحت 20 عاماً في كأس العالم التي استضافتها كندا، مسجلاً هدف الفوز في المباراة الافتتاحية للفريق أمام البرازيل بضربة حرة مباشرة رائعة.
ويبحث النادي الأندلسي هذا العام عن انتزاع أحد المراكز الأربعة الأولى في الليغا من أجل العودة إلى دوري أبطال أوروبا، بالإضافة إلى الدفاع عن لقب اليوروبا ليغ. 
شكوردان مصطفي (ألمانيا) – فالنسيا 
كان عام 2014 مليئاً بالمفاجآت للمدافع ذو الأصول الألبانية، شكوردان مصطفي المنضم لفالنسيا بعد موسمين قضاهما في إيطاليا مع نادي سمبدوريا.
فبعد تألقه مع منتخبات ألمانيا للفئات العمرية على مدار الأعوام الماضية وتحقيقه للعديد من الانجازات التي كان من بينها تتتويجه بلقب بطولة أوروبا للناشئين عام 2009، أعلن اللاعب في نهاية العام الماضي رغبته في تمثيل منتخب ألبانيا، وفي مطلع 2014 استدعاه كل من مدرب ألبانيا ومن بعده مدرب المانشافت خواكيم لوف، ليقرر في النهاية ارتداء قميص الماكينات.
ولكن مصطفى البالغ من العمر 22 عاماً، لم يلعب سوى مباراة ودية واحدة في مايو وتم استبعاده من قائمة المنتخب المشارك في المونديال، قبل أن يتم استدعائه مجدداً قبل أيام من انطلاق البطولة بسبب إصابة ماركو ريوس، ليخوض اللاعب بالفعل غمار البطولة التي تعرض في دورها الثاني لإصابة أبعدته حتى النهاية التي كانت بالرغم من كل ذلك سعيدة بتتويج الألمان باللقب وعودته اللاعب لبلاده كبطل للعالم.
ويأتي ضم مصطفي لصفوف الخفافيش في وقت هام للغاية مع رحيل معظم مدافعي الفريق الأساسيين، مثل الفرنسي جيرمي ماتيو والبرتغالي ريكاردو كوستا، بالإضافة إلى خوان بيرنات وفيكتور رويز.
لوسيانو فييتو (الأرجنتين) – فياريال 
قبل عامين فقط استغنى نادي إستوديانتيس عن خدمات لاعبه الشاب لوسيانو فييتو لعدم اقتناعه بقدراته، وكانت تلك فرصة لنادي راسينغ كلوب الذي منح فرصة للمهاجم الشاب من أجل إبراز موهبته ليصبح في خلال شهور قليلة واحداً من أهم الأسماء في الكرة الأرجنتينية ويجذب أنظار أندية أوروبية كبرى مثل ليفربول ويوفنتوس.
ويتميز فييتو بالسرعة والمهارات الفردية بالإضافة إلى تسديداته الصاروخية التي عانى منها حراس مرمى الخصوم كثيراً في الدوري الأرجنتيني. وقد حان الوقت الآن للنجم الشاب من أجل إثبات قدراته من خلال تحد جديد، مع فريق يشتهر بكرته الهجومية بوجود أسماء مثل المكسيكي جيوفاني دوس سانتوس والنيجيري أيكتشوكو أوتشي.
ماريو باشاليتش (كرواتيا) – إلتشي 
لا شك أن ماريو باشاليتش، البالغ من العمر 19 عاماً، هو أحد ابرز المواهب القادمة بقوة في الكرة الكرواتية، فخلال الموسم الماضي، أول موسم له مع الفريق الأول لنادي هايدوك سبليت، قدم اللاعب مستويات مذهلة ونجح في قيادة فريقه لتحقيق المركز الثالث بتسجيله 11 هدفاً من بينهم ثنائية أهدت ناديه الفوز في مواجهة "الدربي الكرواتي الخالد" أمام دينامو زغرب.
وقام تشيلسي الإنكليزي بضم اللاعب الشاب هذا الصيف قبل أن يقرر إعارته لنادي إلتشي لمدة موسم من أجل اكتساب بعض الخبرة في الليغا.
ويمتاز باشاليتش بتسديداته القوية وخطورته داخل مناطق جزاء الخصوم بفضل طول قامته (1.86 م).
باشاليتش كان ضمن القائمة الأولية للمنتخب الكرواتي المشارك في كأس العالم 2014، ولكن تم استبعاده قبل انطلاق البطولة مع ستة لاعبين آخرين.